دليل للتسويق عبر البريد الإلكتروني: استراتيجيات وممارسات لنجاح أعمالك

تسويق عبر البريد الإلكتروني امر هام حيث  إذا نظرت إلى صندوق البريد الإلكتروني   الخاص بك، من المحتمل أن تجد فيه مزيجًا من العروض الترويجية بعناوين مثل: “خصم 20% على هاتفك المفضلة”، “وفر في الرحلات الاستوائية”، أو “ماذا تقرأ في شهر رمضان الكريم”. هناك مجموعة برامج متنوعة عن أنواع التسويق عبر البريد الإلكتروني، وأفضل الممارسات، والفروق الدقيقة لبرامج التسويق عبر البريد  الناجح. ولكن، في نهاية المطاف، يمكن

 تلخيص كما يلي:

تسويق عبر البريد الإلكتروني

تسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد هو طريقة تسويق رقمية تشرك فيها العملاء المحتملين والحاليين من خلال البريد الإلكتروني.

لقد كان عبر البريد الإلكتروني موجودًا منذ السبعينيات، حيث تم إرسال أول عرض ترويجي عبر البريد الإلكتروني في عام 1978. ومنذ ذلك الوقت، أصبح البريد الإلكتروني أكثر تطورًا، ولكن لم يقل فعالية. في الواقع، كشف تقرير من Litmus أن 90% من المسوقين يعتقدون أن أمر حاسم لنجاح الأعمال.

 

في هذا الدليل، نستعرض الأسباب التي تجعل التسويق  حيويًا للأعمال، والفوائد، وأنواع التسويق عبر البريد الإلكتروني، وأفضل الممارسات لمساعدتك على البدء.

 فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكننا قضاء مقال كامل في مناقشة فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولكن سنقتصر هنا على بعض النقاط الأساسية والفيصلية في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

1. يُحقق إيرادات

   بمعدل تحويل يبلغ 2.8% للعلامات التجارية B2C ومعدل تحويل 2.4% لشركات B2B، يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل القنوات لدفع التحويلات، وفقًا لـ FirstPageSage.

   لا يقتصر الأمر على دفع التحويل فقط، بل هي وسيلة ذات تكلفة معقولة توفر عائد استثمار مجزي (ROI). يمكنك كسب ما بين 36 إلى 45 دولارًا مقابل كل دولار تنفقه على البريد الإلكتروني.

2. فعّال من حيث التكلفة

   مقارنةً بالإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر محركات البحث، أو الإعلان المطبوع، يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني تكتيكًا تسويقيًا نسبيًا رخيص التكلفة. عادةً، ستدفع اشتراكًا لمزود خدمة البريد الإلكتروني أو حل التسويق عبر البريد بناءً على عدد الاتصالات لديك في قاعدة البيانات.

3. خط اتصال مباشر

   يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من القنوات التسويقية القليلة التي ترسل التواصلات مباشرةً إلى المستهلك. لا توجد ضمانات في قنوات التسويق الأخرى مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات التلفزيونية بأن عملائك المثاليين سيرى عروضك الترويجية.

4. التسويق المستهدف

   من خلال تقسيم قاعدة اتصالاتك حسب معايير مثل اهتمام المنتج، نوع العميل، أو الديموغرافية، يمكنك إنشاء تواصلات مُخصصة موجهة إلى مجموعات محددة. يُحسن هذا التسويق المستهدف من معدلات التفاعل والتحويل.

5. سهولة التتبع

   يقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني مجموعة واسعة من المقاييس لمساعدتك على قياس نجاح حملاتك. من معدلات الفتح إلى معدلات النقر إلى العرض، وبذلك يمكنك فهم الموضوعات التي تجذب اهتمام جهات الاتصال لديك.

6. يقوي العلاقات

   عندما نفكر في التسويق عبر البريد ، غالبًا ما نفكر في العروض الترويجية للمبيعات، لكن التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن أن يكون أكثر من ذلك بكثير – يمكن أن يكون طريقتك لتقوية العلاقات مع العملاء والعملاء المحتملين.

   من خلال إرسال أنواع مختلفة من التواصلات التسويقية عبر البريد الإلكتروني مثل رسائل الترحيب، النشرات الإخبارية، ورسائل الشكر، تذكّر قاعدة اتصالاتك بانتظام بعلامتك التجارية دون أن تبدو مفرطًا في البيع.

تسويق عبر البريد الإلكتروني

تسويق عبر البريد الإلكتروني

أنواع التسويق عبر البريد الإلكتروني

كما ذكرنا سابقًا في المقال، هناك العديد من أنواع التسويق عبر البريد ، وبينما توفر جميعها الوعي بعلامتك التجارية، ليس لدى الجميع النية المباشرة لبيع المنتجات.

رسائل الترحيب

يجب أن تكون رسائل الترحيب أول بريد إلكتروني يتلقاه شخص ما عندما يسجل. قد يوفر هذا البريد الإلكتروني نظرة عامة على الموارد التي ستتلقاها في النشرة الإخبارية الأسبوعية أو قد يكون عبارة عن كود خصم بنسبة 10٪ لتشجيعك على التسوق مع علامة تجارية للملابس. بغض النظر عن الطريقة التي تختارها، تعتبر رسائل الترحيب جزءًا مهمًا من حيث تقدم المشتركين الجدد إلى العلامة التجارية وتضع المعيار للتسويق عبر البريد في المستقبل.

رسائل ترويجية

هذه هي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية التي نتصورها عادةً. سواء كان الأمر يتعلق بخصم 50٪ على كافة المنتجات في المتجر أو العروض الترويجية مثل “اشتر واحدة واحصل على الأخرى مجانًا”، تبرز هذه الرسائل لأغراض الترويج. مع أن العروض الترويجية شائعة، ينبغي الانتباه لعدم استخدام النسب المئوية، علامات التعجب، أو العبارات التي توحي بالإلحاح في عناوين الرسائل الإلكترونية. قد تؤدي هذه الأساليب إلى تنشيط فلاتر البريد العشوائي وتسبب في توجيه بريدك الإلكتروني إلى مجلد البريد العشوائي بدلاً من صندوق الوارد.

رسائل إعادة الاشتراك

تهدف رسائل إعادة الاشتراك إلى جذب شخص لم يفتح بريد العلامة التجارية لفترة للتفاعل مع المحتوى. يمكن أن تأخذ رسائل إعادة الاشتراك أشكالًا مختلفة، مثل الوصول وإعطاء المتلقين خيار إلغاء الاشتراك.

رسائل تذكير العملاء

كم مرة تركت عربة التسوق الخاصة بك عن طريق الخطأ لأنك بحاجة إلى جلب بطاقتك الائتمانية أو لأنك تشتت انتباهك؟ إذا كان المستخدم على وشك إتمام الشراء لكنه تشتت وترك عربة التسوق، فإن تفعيل بريد إلكتروني للتذكير بالشراء المحتمل يمكن أن يكون طريقة فعالة للغاية لزيادة معدلات التحويل.

النشرات الإخبارية

عادة ما تكون النشرات الإخبارية غير ترويجية بطبيعتها. بدلاً من ذلك، تهدف إلى التعليم، موفرةً أفضل الممارسات أو الموارد لمساعدة قاعدة جهات الاتصال لديك على التعرف بشكل أفضل على المواضيع المتعلقة بصناعات. يمكن أن تكون النشرات الإخبارية طريقة رائعة للعملاء المحتملين للبقاء على اطلاع بشركتك دون أن تبدو رسائل بيعية بشكل مفرط.

أفضل الممارسات في التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد هو علم وفن في آن واحد. يتطلب فهم جمهورك، اختبار النسخ الإبداعية والتصاميم، وإنشاء تواصلات مستهدفة وشخصية. هناك العديد من أفضل الممارسات في التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولكن إليك بعض الاستراتيجيات المجربة والحقيقية لبدء استخدامها.

احصل على الإذن

على النقيض من البريد الإلكتروني التجاري، يجب أن تكون رسائل التسويق عبر البريد مرتبطة بموافقة العملاء على الاشتراك. هذه خطوة ضرورية في التسويق البريدي لأنها تضمن رغبة المستلمين الحقيقية في تلقي رسائلك، وتمنع تصنيف بريدك كرسائل مزعجة، وتساهم في إنشاء قائمة بريدية سليمة.

تضمين خيارات إلغاء الاشتراك

يحق للمشتركين تغيير رأيهم. يجب دائمًا تضمين خيار إلغاء الاشتراك داخل بريدك الإلكتروني. هذا يمنع جهات الاتصال من تصنيف بريدك كبريد مزعج ويساعدك على الحفاظ على قائمة بجهات اتصال نشطة.

تقسيم جهات الاتصال الخاصة بك

يسمح تقسيم البريد الإلكتروني بتخصيص محتوى بريدك الإلكتروني لمجموعة متنوعة من جهات الاتصال. على سبيل المثال، ربما لا ترغب في إرسال نفس البريد الإلكتروني إلى العملاء الذين يعرفون منتجك جيدًا كما تفعل مع العملاء المحتملين الذين قد لا يكونون مطلعين كذلك.

إعطاء الأولوية لتصميم الهاتف المحمول

وفقًا لـ Litmus، يتم فتح أكثر من 40٪ من الرسائل عبر الأجهزة المحمولة. عند إنشاء بريدك الإلكتروني، ضع تصميم الهاتف المحمول في مقدمة اهتماماتك. هذا يعني تجنب الرسائل الطويلة جدًا أو الصور الكبيرة.

الحفاظ على قائمة جهات الاتصال نظيفة

قائمة جهات الاتصال النظيفة في البريد الإلكتروني أمر أساسي لضمان توصيل البريد الإلكتروني بشكل صحيح. كل ثلاثة أشهر، راجع قائمة جهات الاتصال الخاصة بك وأرسل رسائل إعادة التفاعل إلى جهات الاتصال التي لم تفتح رسائلك منذ فترة. أزل جهات الاتصال التي تظل غير متفاعلة. إذا لم تستجب جهات الاتصال، فإنها ليست مهتمة ببريدك الإلكتروني.

تتبع المقاييس الخاصة بك

هنا يأتي الجانب العلمي من التسويق عبر البريد الإلكتروني. استفد من اختبارات A/B لمساعدتك في تحديد عناوين الرسائل التي تجذب مجتمعك، راجع معدلات الفتح ومعدلات النقر للفهم أي المواضيع تحفز التفاعل. يمكنك استخدام هذه المقاييس لمساعدتك على ضبط برنامج بريدك الإلكتروني للحصول على أفضل النتائج.

تسويق عبر البريد الإلكتروني

تسويق عبر البريد الإلكتروني

البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني

إذا لم يكن لديك برنامج للتسويق عبر البريد ، فالآن هو الوقت المناسب للبدء. يمكن أن يساعد عملك على التفاعل بانتظام مع العملاء والعملاء المحتملين، مما يبقي عملك في مقدمة الذهن ويؤدي إلى زيادة الإيرادات، إليك أفضل الخيارات في السوق حالياً: 

  1. MailChimp: يعد ميل تشيمب واحدًا من أشهر منصات التسويق بالبريد الإلكتروني، ويتميز بواجهة سهلة الاستخدام وخيارات التصميم المرنة التي تلائم كلاً من المبتدئين والمحترفين.
  2. SendGrid: يوفر سيند غريد خدمات متقدمة لتسليم البريد الإلكتروني، مع تركيز خاص على المطورين بفضل واجهات برمجة التطبيقات القوية والموثوقة التي يقدمها.
  3. Klaviyo: يتخصص كلافيو في التسويق للتجارة الإلكترونية، ويقدم أدوات تحليلية دقيقة تساعد الشركات على تعزيز المبيعات من خلال حملات البريد الإلكتروني.
  4. MoEngage: يقدم مو إنغيج حلولاً متكاملة للتسويق عبر قنوات متعددة، مما يمكن المسوقين من التفاعل بفعالية مع المستخدمين ليس فقط عبر البريد الإلكتروني بل وعبر منصات أخرى أيضًا.

الخاتمة

في ختام هذا المقال المُقدم من Adsela، يتضح أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يمثل أداة قوية ومرنة ضمن استراتيجيات التسويق الرقمي. بالنسبة للمبتدئين، يعتبر التسويق عبر البريد  خيارًا مثاليًا لأنه يجمع بين الكفاءة التكلفة والقدرة على الوصول المباشر إلى العملاء المحتملين والحاليين. من خلال تطبيق أفضل الممارسات التي تم ذكرها، واستخدام الأدوات المناسبة لإدارة الحملات وتحليل البيانات، يمكن للمسوقين الجدد إطلاق حملات فعالة تعزز الوعي بالعلامة التجارية وتشجع على الانخراط والتحويل. وفي نهاية المطاف، يُعد التسويق البريد الإلكتروني محورًا رئيسيًا لا غنى عنه في ترسانة أي مسوق يسعى لبناء علاقات مستدامة ومربحة مع عملائه.

 

Comments are closed.