أبرز أنواع المحتوى المُنتَج بواسطة الذكاء الاصطناعي في التسويق.

من أهم الأشياء التي تساعدنا في زيادة إنتاجيتها في هذا العصر الجديد هي الذكاء الاصطناعي، والذي بدوره أصبح ثورة جديدة في عالم الأعمال كالتي أحدثها الإنترنت في تسعينيات القرن الماضي، قد أصبح أداه مهمة جدا لكافة الأعمال خاصة في مجال كتابة المحتوى، فأصبحت كتابة المحتوى أسهل بكثير بعد هذه التكنولوجيا الحديثة التي اجتاحت عالمنا، وفي تلك المقالة المقدمة من موقع أدسيلا سنشرح ما هي أنواع المحتوى الذي يمكن أن ننتجه باستخدام الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن أن يزيد CHAT GPT من إنتاجيتها مسوقين.

unnamed 3

  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي

وفقا لإحصائيات موقع HubSpot فإن 58 % من المسوقين يستخدمونه في كتابة المنشورات للتسويق عبر Facebook وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، فكيف يمكننا أن نجعل التقدم  يساعدنا في هذا:

  • صناعة المحتوى: الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعدك في تحديد أفكار للمحتوى الذي تريده واقتراح الموضوعات، وحتى كتابة العناوين لتدوينات وسائل التواصل الاجتماعي، في الواقع، يستخدمه  35 % من المسوقين للحصول على أفكار أو إلهام…
  • الجدولة والنشر: يمكن لأدوات جدولة وسائل التواصل الاجتماعي المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعدك على نشر محتواك تلقائيًا في الأوقات الأكثر فعالية، وحتى تحسين محتواك منصات وسائل التواصل الاجتماعي المحددة.
  • تحليل الجمهور: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك على فهم جمهورك بشكل أفضل من خلال تحليل البيانات. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لإعداد تدوينات وسائل التواصل الاجتماعي أكثر فعالية وملاءمة.unnamed 1
  • وصف المنتجات

عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي يمكنك أن تصف المنتجات الخاصة بعميلك بأفضل صورة ممكنة، وهذا ما اتضح بعد إصدار النسخة الجديدة من CHAT GPT 4 .

في بعض الأحيان يصبح من الصعب العثور على الكلمات المناسبة لوصف المنتجات الجديدة، خاصة عندما تقوم بالبيع لجمهور لا يعرف المصطلحات بقدر فريقك. يمكن للمسوقين استخدام الذكاء الاصطناعي ليس فقط لشرح وظائف وميزات المنتج بدقة، ولكن أيضًا بطريقة يسهل الوصول إليها وواضحة للجمهور العام.

  • رسائل البريد الإلكتروني 

يجد 43% من المسوقين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي بانتظام أنه مفيد لتسويق البريد الإلكتروني. فجذب انتباه العميل من خلال عناوين رسائل البريد الإلكتروني يمكن أن يكون تحديًا بحد ذاته، وايضاً لجعلهم يقومون بفتح الرسالة نفسها. يمكن للمسوقين تحسين استراتيجياتهم من خلال:unnamed 2

تحسين التوقيت: يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي اقتراح أفضل وقت في اليوم وأيام الأسبوع إرسال بريد إلكتروني معين بناءً على الوقت الذي من المرجح أن يتفاعل فيه المستلم مع البريد الإلكتروني. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين معدلات قراءة الرسالة.

توليد عناوين جذابة: يمكن للذكاء الاصطناعي توليد عناوين فعالة وجذابة من خلال تحليل حملات البريد الإلكتروني السابقة وأداء عنوان الرسالة. إذا استطاعت هذه الأدوات خلق عناوين جذابة، يمكن أن يزيد ذلك من معدلات فتح الرسائل.

اختبار A/B: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإجراء اختبار A/B، حيث يتم إرسال نسختين مختلفتين من نفس البريد الإلكتروني إلى جزء عشوائي من الجمهور، ويتم قياس الأداء. بناءً على نتائج هذا الاختبار، يمكن بعد ذلك إرسال النسخة الأكثر فعالية من البريد الإلكتروني إلى بقية الجمهور لزيادة المقاييس المطلوبة.

  •  المدونات 

حسب موقع HubSpot وجد أن أكثر من ثلث المحترفين في مجال التسويق يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء المدونات. كاتب، إحدى أولى الأفكار التي خطرت ببالي عند التعرف على الذكاء الاصطناعي هي كيف يمكن أن يحسن ويطور عملية الكتابة الخاصة بي.

بعض من أفضل استخدامات مولدات الكتابة بالذكاء الاصطناعي في مدونتك هي:

الكفاءة: يمكن للمسوقين توفير الوقت والموارد من خلال أتمتة مختلف جوانب إنشاء المدونات، مثل توليد الموضوعات، البحث، وحتى الصياغة الأولية. يمكن لهذه التكنولوجيا أيضًا تقليل الوقت الذي يقضى في المهام الروتينية مثل التنسيق، التدقيق اللغوي، وتحسين المحتوى لتحسين محركات البحث SEO.

التخصيص: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل سلوك العملاء، تفضيلاتهم، وتاريخ تصفحهم لمساعدة في استهداف محتوى المدونة لجماهير معينة. يمكن أن يجعل محتوى المدونات أكثر صلة بالجمهور، مما قد يزيد من التفاعل معدلات التحويل.

  • صفحات الهبوط 

وجد ما يقرب من خُمس المحترفين في التسويق الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي أنه مفيد لصفحات الهبوط. العديد من الشركات تقلل من قوة تجربة المستخدم الجيدة أو السيئة UX، ويمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في مراقبة وتحسين كيفية تنقل العملاء في صفحتك من خلال الوسائل التالية:

 

اختبار A/B: يمكن استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحليل سلوكيات المستخدمين وتحديد العناصر الأكثر فعالية في صفحات الهبوط. يتيح ذلك للمسوقين إنشاء تنويعات لصفحات الهبوط وإجراء اختبار A/B لتحديد أكثر التصاميم والتخطيطات فعالية للصفحة، مما يؤدي في النهاية إلى معدلات تحويل أعلى.

التحسين: تساعد التحليلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في تحليل أوقات الارتداد وأوقات التحميل للمواقع والبيانات الهامة الأخرى. تتيح هذه الرؤى للمسوقين تحسين صفحات الهبوط وتحسين تجربة العملاء لتعزيز التفاعل مع الموقع بشكل أفضل.

  • الختام

لقد أحدث دمج الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى تحولاً ثورياً في استراتيجيات التسويق. من الحملات البريدية المُخصصة والإعلانات المستهدفة إلى المدونات ووصف المنتجات التي يولدها الذكاء تسمح قدراته بالتواصل بكفاءة وفعالية أكبر مع الجمهور. كما رأينا، يخدم كل نوع من أنواع المحتوى التي ينتجها الذكاء الاصطناعي أغراضًا فريدة ويقدم مزايا متميزة. يمكن للمسوقين الذين يستفيدون من هذه الأدوات أن يتوقعوا ليس فقط زيادة كبيرة في أداء الحملات، بل وأيضًا تواصل أعمق وأكثر معنى مع المستهلكين. مع استمرار تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يبدو أن الإمكانات لإبداع المحتوى جديد لا حدود لها. إن التكيف مع هذه التطورات سيكون مفتاحًا للمسوقين الذين يهدفون إلى البقاء في مقدمة المنافسة في سوق رقمي يتغير بسرعة.

Comments are closed.